شبهات و بينات - عبدالباسط يحياوي

الجمعة، 17 نوفمبر 2023

thumbnail

مفهوم الألوان

 



يقول أصحاب العنعنة وأتباعهم أن الألوان في القرءان تعبير فنّي وجمالي فيه حيلة لفظية وهي من ميزات الأسلوب القرءاني المعجزة لدرجة أنها جاءت متناسقة في النص، لكي تؤدي وظيفة مهمة إلى جانب الوظائف التعبيرية التي حفل بها المصحف إلى جانب أن كل لون يرمز إلى شيء. فالأخضر لديهم  سر روح الحياة وسر النضارة والجمال، الأصفر  يرمز  للصحة والمرض وأن اللون الأصفر وسيلة لتشخيص الحالة، وهو لون النار والزرع اليابس والناضج،الأبيض للصفاء والنقاء ، الأزرق لوصف حال الشؤم والعذاب، الأسود وصف المجرمين والكفار والمنافقين، الذين تسود وجوههم من الحزن وشدة العذاب يوم القيامة إلى جانب بدء الإمساك عن الطعام والنساء في شهر رمضان. أما الأحمر يدل على السماء حين تنفرج أبوابها لنزول الملائكة في قوله تعالى: «فكانت وردة كالدهان» «37 ـ الرحمة». ولون الوردة يدل على لون الجلد: كناية عن عظم هول يوم القيامة . بهذه البساطة و السذاجة تمّ فهم هذه الألفاظ والتي حسب رأيهم تفيد الألوان

يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102 ـ طه)

كل ساعة هناك نفخ في الصور، على جميع المستويات والأصعدة حيث يوجد فئة من الناس تمّ جرّها واحتوائها بشكل منظّم من أجل هدف معلوم وأصبحت أسيرة غيرها متحكم فيها ( المجرمون)،

 هذه الفئة يتم إنهاءها عن طريق آليات تصدي ومواجهة من أجل رؤية محكمة للبت في وجهة حركتها وإخراج وكشف ما هو مخبأ وإظهاره للعلن بشكل منظّم وبتدبّر لهدف معلوم( الحشر)،

إذا نحن أمام وضع خلاصته كشف ما خفي من أمور من فئة تعمل لجهة ما أو لمجموعة أو منظمة عندها غاية وأهداف فيها ضرر للمجتمع، طبعا الطريقة المتّبعة تكون حِرَفِيَةٌ وفيها ذكاء تنتهي بالتحقيق و أخذ القرار القوي والفاصل في حقّهم ومحاسبتهم. نحن أمام "يوم قيامة " على الأرض يحاسب فيها الطالح و الصالح.

زُرْقًا: قرار قوي وفاصل تمّ فرزه من أجل إحكام الرؤية ذو فعّالية ممتدة.

طه : طاقة تطويق تساعدنا على كشف الغيب .

الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ ﴿80يس﴾

الشجر الأخضر هو مصدر المعرفة ، والمقصود بالشجر هو أي تجمع  بشري/ تفرعات بشرية  أما الأخضر هو أي عمل /مجهود فكري الغاية منه إخراج شيء ما فيه رؤية محكمة وبالتالي نحن أمام تجمع يضم علماء أو باحثين في أي مجال من مجالات الحياة نستفيد- بعد أن آنسنا نارا - و نقتبس منها نورا ونأكل من ثمار المعرفة  والتي ستكون السبب في قيادة حياتك وإدارتها إدارة فيها منفعة لك و لغيرك ، فالله سخّر لنا هؤلاء العلماء والباحثين والمفكرين لنستفيد من علمهم .

وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ﴿33 الشعراء﴾

اليد ،كما هو معلوم هي وسيلة / أداة لتنفيذ الإرادة، بما فيها اليد المتعارف عليها وفي هذا الجزء من سورة الشعراء ما هي إلا آلية سيّر بها  موسى بعض الأعمال وكانت النتيجة َيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ بمعنى أمر واقع فعليا موجه لغاية / لهدف محدد فيه إنشاء وإبداع تمّ ضبطه والنتيجة رأي محكم  فيه ضياء وذلك بعد( نَزَعَ )  عملية  الفرز المتكرر من أجل الإنشاء  للمعاينة و لوضوح العمل المبهم .

 

كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ (33)المرسلات

هذا الجزء من سورة المرسلات وما سبقه تفيد المعتقد الخاطئ والخرافة والتشبث بها من أجل التظليل وذلك بالاعتماد على أسلوب المرحلية و التجزؤ للفصل و التفريق من أجل إحكام الرؤية.

... لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ ... ﴿187 البقرة﴾

استمروا في حالة العمل والبحث والصيام ضمن خط وطريق و واضح حتى تظهر نتائج البحث الدقيقة والصحيحة، فالْأَسْوَدِ سلوك مدفوع باتجاه معلوم من أجل الضم، فهو كل فساد سائد في الأرض عكس الرأي المحكم والذي فيه ضياء.( الأبيض)

  كَأَنَّهُمۡ حُمُرٞ مُّسۡتَنفِرَةٞ (50) المدثر

حمر مستنفرة ليس كما ذهب إليها أصحاب اللّغو ، بأنّها جمع حمار الوحشي والتي هربت من الأسد والتي يريد صيدها ، فــــــــحُمُرٞ مُّسۡتَنفِرَةٞ هي كل فئة تمتاز بخواص معيارية من أجل إحكام الرؤية ، وهذه الفئة لها دراية ومعرفة في مجالها و اختصاصها غير أنّها فرّت وانسلخت وحادت عن الطريق المستقيم واتبعوا لغوهم وهواهم.

Subscribe by Email

Follow Updates Articles from This Blog via Email

No Comments

About