شبهات و بينات - عبدالباسط يحياوي

السبت، 11 مايو 2024

thumbnail

الأمّ

 



الأم قرءانيا لا علاقة لها بالوالدة ، قد تكون والدتي أمي ، أقول قد تكون ، أقتدي بها وأسير على نهجها لأنها هي التي تِؤمني توجهني وترعاني وبالتالي هي إمامي ، فعيسى والدته مريم هي من علّمته ووجهته فقد كان يستقي علومه منها فأصبحت أمّه – إمامه إلى جانب أنّها والدته .

كما أن والدتي لا تكون أمي وهذا هو العام و الغالب و الموجود واقعيا لدى كل الشعوب ، فأنا لا أتخذها إماما ولا أتّبع خطاها ولا آخذ العلم عنها.

إذا "أُمَّةً" و "الأمة" و "أُمِّهِ" و "وَأُمَّهُ" و"وَأُمِّيَ" و "إِمَامٍ" و " أُمَّهَاتُكُمْ" و" الْأُمِّيِّينَ" و "أمين" و "أُمِّيُّونَ" كلها تفيد الأمامة ، فكل من أمّ الناس بما يملكه من علم ومعرفة ومنهج أصبح أمّ ، إمامهم يسيرون على نهجه .

هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن ….02 الجمعة فــــالْأُمِّيِّينَ هم الذين جعلوا أنفسهم قادة ورموز يدّعون المعرفة .

لَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ ...(221) البقرة

وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ عند الأعراب الجهلة المتخلفين، هي المؤمنة بالله وبرسوله وبما جاء به من عند الله، خيرٌ عند الله وأفضل من حرة مشركة كافرة، وإن شرُف نسبها وكرُم أصلها، فـــوَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ تفيد الجماعة ، أمة وعموما هذا الجزء من سورة البقرة له علاقة بالاتفاقيات والمعاهدات بين الدّول / رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا ...128 البقرة أُمَّةً مُّسْلِمَةً مثل أَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ مثل أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ كلّها تفيد جماعة لها مرجعية واحدة .

والتي تدّعي أنّها أمة الإسلام في الحقيقة هي أمّة البخاري لأنّها اتخذت البخاري إماما وكذلك البقية التي تنتمي لهذه الأمة حيث اتخذوا أحبارهم أئمة ، علما أن أمة الإسلام مصطلح هجين من اختراع عبدة الشياطين ، مثل شيخ الإسلام ، حجة الإسلام ، برهان الإسلام.

Subscribe by Email

Follow Updates Articles from This Blog via Email

No Comments

About