شبهات و بينات - عبدالباسط يحياوي

الأحد، 11 أكتوبر 2020

thumbnail

عصـــا مـــوسى

 



عصا موسى هي منبع الوعي بعد الضرب والدراسة والبحث و الشك المترابط، لتأليف إنشائي وجودي   له تأثير ممتد عبر الزمان.

( وَقَطَّعۡنَـٰهُمُ ٱثۡنَتَیۡ عَشۡرَةَ أَسۡبَاطًا أُمَما وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰۤ إِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰهُ قَوۡمُهُۥۤ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنۢبَجَسَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَیۡناۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاس مَّشۡرَبَهُمۡۚ وَظَلَّلۡنَا عَلَیۡهِمُ ٱلۡغَمَـٰمَ وَأَنزَلۡنَا عَلَیۡهِمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ) سورة الأعراف 160
وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَیۡناۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاس مَّشۡرَبَهُمۡۖ كُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ مِن رِّزۡقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِین) سورة البقرة 60


فما علاقة  ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَیۡن بـــــ ٱثۡنَتَیۡ عَشۡرَةَ أَسۡبَاطًا أُمَما

ۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاس مَّشۡرَبَهُمۡۚ

كُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ مِن رِّزۡقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِین

هل للأكل و الشرب ، له علاقة بالفساد ؟وما المقصود به ؟

الجواب

إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ﴿5 عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ﴿6﴾ الإنسان

العين أين مكانها في الدنيا أم في الآخرة ؟ والتي يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ ، وليس منها

العين هل هي ينبوع الماء كما يتخيلونه أم هي منبع الوعي الذي يعينهم في بناء حياتهم ؟

من هم الأبرار ، عباد الله ؟ هم ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ﴿7 وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا ﴿8 إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ﴿9 إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا ﴿10فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا ﴿11

وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴿12 مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا ﴿13 

وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ﴿14 وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا ﴿15 

قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا ﴿16

المن و السلوى

المنّ وسيـــــلة ، طـــريقة ، آليـــة الإنشــــاء والبنـــــاء وفـــق خـــواص ممـــيزة وشديـــدة.

المن هو العطاء

السَّــلْوَى طـــريقة إســـراء مسيطر عليـــها لتحقيـــق شـــيء مـــا

السلوى فهي سل + وى

سل : تحرك وسر واطلب تتحقق لك أهدافك وتصل إلى غايتك (لكشف السِّر) وبالتالي سوف تلتحم وتتمكن لك الأمور وتتحقق لك مطالبك إلى أجل مسمى

وى : العطية نتيجة السؤال

إذا المن و السلوى هو الإبداع و الإنشاء الذي تمّ وفق معايير ومنهج وخصائص مميّزة ويمكن أن يأخذه أي شخص في أي لحظة.

النتيجة

وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33)فاطر. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴿12 

أصحاب الحكمة والرأي السديد والحجة .

 أيها الإنسان استعمل عصا موسى تعش في جنة و نعيم فموسى  قدوة لكل عبد له مرجعية  ومصدر ضام لجميع الخصائص و التي تمكنك  بقوة من السريان المستقبلي نحو تحقيق الحق الذي يطلبه و في أجله المقدر.

Subscribe by Email

Follow Updates Articles from This Blog via Email

No Comments

About